الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

وزارة الصحة: 4 وفيات و 19 اصابة بمرض انفلونزا الخنزير

عمون - أعلن وزير الصحة الدكتور محمود الشياب تسجيل 19 إصابة بمرض انفلونزا H1N1 منذ تسجيل أول إصابة بالمرض في الحادي عشر من الشهر الجاري .

وقالت الوزارة في بيان صدر اليوم عن مركزها الإعلامي إن عدد الوفيات بسبب المرض بلغ أربع وفيات اتسمت حالتها المرضية بالشديدة وكانت تعالج في المستشفيات.

وأضافت أن خمس حالات شفيت تماما من المرض فيما تخضع 10 حالات للعلاج منها خمس حالات بسيطة تعالج منزليا والخمس الأخرى متوسطة تعالج في المستشفيات .

وأوضحت الوزارة أنها تتبع في إجراءاتها الخطة الوطنية للتعامل مع حالات انفلونزا H1N1 التي أعدتها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة وتضم في عضويتها جميع القطاعات الصحية .
وبينت الوزارة أن البرتوكول العلاجي المتبع حاليا أكد أن المريض الذي يعاني من أعراض الانفلونزا الخفيفة ولا ينتمي إلى فئات الاختطار العالي يعالج في المنزل وحسب رأي الطبيب المعالج دون الحاجة إلى استعمال المضادات الفيروسية أو إجراء الفحوص المخبرية ولا تسجل إصابته بالمرض.

والحالات ذات الاختطار العالي وفقا للبرتوكول العلاجي هي الحوامل وكبار السن والأطفال تحت 5 سنوات والمصابين بأمراض صدرية مزمنة ومرضى نقص المناعة و الدم والكبد والفشل الكلوي والسكري والسمنة المفرطة .

وأوضحت الوزارة أن الحديث حول ارتفاع نسبة الوفيات بسبب المرض ينطوي على مغالطة كبيرة إذ لا تحتسب نسبة الوفاه إلى عدد الحالات الحرجة وهذا ما ذهب إليه البعض
وأكدت الوزارة إن نسبة الوفيات تحتسب إلى العدد الإجمالي للمصابين بالمرض وليس الحالات الحرجة أو الشديدة فقط وهذه الأخيرة لا تشكل إلا جزءا من الحالات الإجمالية المصابة بالمرض اخذين بالاعتبار حالات الشفاء دون مراجعة أو تسجيل وتلك المتوقع أنها حدثت .

وأشارت الوزارة إلى انه إذا اخذ ذلك بالاعتبار فان نسبة الوفيات إلى العدد الإجمالي ستكون بالتأكيد أقل وهذا الأمر سيكون موضع دراسة وعلى جدول أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More