السبت، 1 يناير 2011

الهدف المقبل للمخرّبين وقراصنة المعلومات

كشفت شركة ماكافي عن تقريرها لتوقعات تهديدات عام 2011، الذي يرسم معالم أكبر التهديدات التي يتنبأ باحثو مختبرات ماكافي بوقوعها في العام القادم، وتتكون هذه القائمة من أكثر الخدمات والمنصات شهرة خلال عام 2010، بما في ذلك الأجهزة العاملة على نظام تشغيل آندرويد من جوجل وأجهزة “آي فون” من شركة آبل وتطبيقات خدمة foursquare و”تلفزيون جوجل” ومنصات نظام التشغيل Mac OS X، التي يتوقع أن تصبح هدفاً رئيسياً لمجرمي الإنترنت. كما تتنبأ مختبرات ماكافي بارتفاع الهجمات ذات الدوافع السياسية، ومن المتوقع أن يقوم المزيد من الجماعات بتكرار نموذج ويكيليكس.
وقال فينسينت ويفر، النائب الأول لرئيس وحدة مختبرات ماكافي: “لقد شهدنا تطورات كبيرة في انتشار استخدام الأجهزة وتبني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ليؤدي ذلك إلى تركيز الاستهداف بشكل كبير على المنصات والخدمات الأكثر استخداماً”؛ وأضاف قوله: “لقد حققت هذه المنصات والخدمات انتشاراً كبيراً خلال فترة زمنية قصيرة، وقد شهدنا بالفعل تزايداً ملحوظاً في نقاط الضعف والهجمات وحالات فقدان البيانات”.
وقامت مواقع التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”فيسبوك” بابتكار توجه نحو شكل “فوري” من الاتصالات، وهي نقلة ستقوم بتغيير خارطة التهديدات في عام 2011. ومن ضمن مواقع شبكات التواصل الاجتماعي التي ستتأثر بشكل كبير بأنشطة مجرمي الإنترنت هي تلك التي توفر خدمات تقصير عناوين المواقع الإلكترونية، فباستخدام العناوين الإلكترونية المختصرة على مواقع مثل “تويتر” سيتمكن مجرمو الإنترنت من التخفي بسهولة وتوجيه المستخدمين إلى مواقع ضارة. وبأكثر من 3000 عنوان إلكتروني مختصر يتم إنتاجها في الدقيقة، تتوقع مختبرات ماكافي أن يبدأ استخدام أعداد متزايدة منها للروابط المزعجة والاحتيال والأغراض الخبيثة الأخرى.
ويمكن لخدمات تحديد الموقع الجغرافي رصد وتوضيح أماكن تواجد الأصدقاء والغرباء بكل سهولة، وبنقرات قليلة، يمكن لمجرمي الإنترنت بشكل آني اكتشاف أسرار من يقومون باستخدام تويتر ومواقعهم وما يقولونه واهتماماتهم وما هي أنظمة التشغيل والتطبيقات التي يستخدمونها، وتسهّل هذه الثروة من البيانات الشخصية لمجرمي الإنترنت إنجاز عمليات التخطيط لهجمات موجهة، وتتوقع مختبرات ماكافي أن يقوم مجرمو الإنترنت باستخدام هذه المخططات بشكل متزايد عبر أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2011.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More