الاثنين، 27 ديسمبر 2010

السياسة تفسد التقنية


في لقاء صحفي عقد اليوم أشار ألفونسو دي إياني نائب رئيس أوراكل الشرق الأوسط وأوروبا إلى تعافي أسواق التقنية وعودة الاستثمارات فيه ولكن بحذر لضمان تحقيق عوائد من التقنية. وأشار دي إياني إلى أن أيام الإنفاق والأموال السهلة قد ولت ولذلك تسعى الشركات لتحقيق مكاسب من استثماراتها في تقنية المعلومات.

وبسؤال أريبيان بزنس عن العوائق التي تواجهها الحكومات في المنطقة في مشاريع الحكومة الإلكترونية أجاب ألفونسو بالقول: " يتوقف ذلك على استراتيجية كل دولة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، فحين تكون هناك مؤسسات مثل وزارة التقنية والاتصالات ICT، سيتم ضمان استمرارية العمل بالمشاريع، إلا أنه في حال كانت دوافع مشاريع الحكومة الإلكترونية سياسية فإنها ستفشل وتصبح رهينة أشخاص بعينهم بسبب عدم وجود مؤسسات وعمل مؤسساتي، وحينها تفسد السياسة منجزات التقنية". ويضيف" لضمان عدم حدوث ذلك على الحكومات أن تضمن قبول الجمهور للتقنية وتقبله لها سواء كان المقصود موظفي الحكومة أنفسهم، أو الجمهور ذاته حيث يلزم تدريبهم وتحفيزهم على احتضان التقنية والتدرب عليها، أو تحسين أوضاعهم مثل رفع رواتبهم وتطوير أداءهم".

وباستفسار أريبيان بزنس عن إمكانية تحقيق فوائد أكبر عند وجود وزارات متخصصة بالتقنية مثل وزارة اقتصاد المعرفة في كوريا الجنوبية، أجاب ألفونسو قائلا: " لا شك أن ذلك يلعب دورا كبيرا في تحقيق أكبر استفادة من الاستثمار في التقنية والاتصالات، حيث تبدأ هذه الدول التي تطور مستويات الاستفادة من التقنية إلى تقديم خدمات القيمة المضافة مثل كوريا الجنوبية".
وأوضح أن أوراكل حققت إنجازات هامة مؤخرا في أسواق الشرق الأوسط من خلال كسب زبائن جدد مثل شركة الاتصالات السعودية وشركة الاتصالات الأفريقية سفاري وشرطة دبي من خلال تقديم أسعار مناسبة وتأمين حلول متكاملة قابلة للتوسع والتعديل لتلبية الطلب المتزايد على الموارد التقنية. حيث تقدم منتجات الشركة مكاسب تتراوح بين 20 إلى 50% من زيادة في الأداء في الأنظمة الحالية. وتنوي الشركة تقديم جهاز متكامل مع الحلول البرمجية الجاهزة فيه Oracle appliance  . وتسعى الشركة لتقييم كفاءة شركاءها من خلال نيته تقديم برامج تدريب وتقييم لهم.

وأشار إياني إلى أن إيرادات “أوراكل” نمت بحوالي  47% في العوائد الإجمالية للعام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي ووصلت إلى 8,6 مليار دولار، وحققت مناطق الشرق الاوسط وأوروبا وأفريقيا نمو بلغ 22%، مع نمو بلغ 31% للتطبيقات في المناطق ذاتها. وذكرت الشركة أن صافي أرباحها ربع السنوية قفز بنسبة 28% إلى 1,87 مليار دولار مقابل 1,46 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 وأكد ألفونسو أن منتج أوراكل إكساداتا Exadata يضمن للشركة طلبا بمليارات الدولارات حيث تؤمن قاعدة البيانات الذكية تلك سرعة للبحث الذكي فضلا عن تأمين حلول حوسبة السحاب للشركات والقطاع الحكومي. وتؤمن منصة فيوجن الجديدة من أوراكل جمعا بين حوسبة السحاب ومعالجة الصفقات أي كل من إكسا لوجيك وإكسا داتا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More